Home › انجمن ها › گفتگوی ازاد › ایاکتاب سلیم بن قیس معتبر است؟
این جستار شامل 0 پاسخ ، و دارای 0 کاربر است ، و آخرین بار توسط Mamadzaker در 10 سال، 1 ماه پیش بروز شده است.
-
نویسندهنوشته ها
-
شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7269شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7270
– ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﻗﻮﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻡ ﻭﺛﻖ ﻛﺘﺎﺏ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ , ﻟﻜﻦ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻧﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺣﺪﺙ ﺑﻪ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ , ﻭﺃﺧﺬﻩُ ﻋﻨﻪ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻤﺎﺋﻜﻢ ” ﺿﻌﻴﻒ ” ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﻌﺪ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻟﻪُ ﺍﻟﻈﻦ ﻓﻲ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪُ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ ﻟﻴﺲ ﻣﺤﻼً ﻟﻠﻘﺒﻮﻝ ﻫﻨﺎ , ﻓﻘﺪ ﺃﺧﺮﺝ ﻋﻠﻤﺎﺋﻜﻢ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪُ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﺃﻣﺎ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻐﻴﺒﺔ , ﻭﺇﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻈﺮ ﻣﻌﻲ . ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺑﺼﺎﺋﺮ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ ﺻﻔﺤﺔ 40 .
. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺤﻠﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻻ ﻣﺮﻳﺔ ﻓﻴﻪ ﻭﺫﻛﺮ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺿﻌﻪ ﻭﻣﻨﻪ ﻧﺼﺢ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻷﺑﻴﻪ , ﻭﻋﺪﺩ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﺛﻼﺙ ﻋﺸﺮ . ﻭﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﺳﺎﻧﻴﺪ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ . ﻭﺍﺑﻦ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﺤﻠﻲ ﻓﻲ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﻗﺎﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺃﻧﻈﺮ ﺹ106 ﻭﻃﻌﻦ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﺴﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﻄﺎﻭﻭﺳﻲ ﺹ253ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻳﺸﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻧﻘﺪ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺝ2ﺹ355 ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻻ ﻣﺮﻳﺔ ﻓﻴﻪ . ﻭﺍﻟﺒﺮﺟﻮﺩﻱ ﺿﻌﻒ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻭﺃﺗﻬﻤﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ ﻛﺘﺎﺏ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺃﻧﻈﺮ ﻃﺮﺍﺋﻖ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺝ2ﺹ7. ﺗﻀﻌﻴﻒ ﺍﻟﺒﺮﻭﺟﺮﺩﻱ ﻷﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻭﻫﻮ ﺭﺍﻭﻱ ﻛﺘﺎﺏ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ , ﻭﺇﺗﻬﺎﻣﻪُ ﺑﻮﺿﻊ ﻛﺘﺎﺏ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ ﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺣﺴﺐ ﻣﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ ﺟﺮﺡ ﻏﻴﺮ ﻣﻔﺴﺮ ﺃﺻﻠﺤﻚ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﻭﻥ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ ) 2 ( ، ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻓﻀﺎﻝ ، ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺯﺭﺍﺭﺓ ، ﻋﻤﻦ ﺭﻭﺍﻩ ، ﻋﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺷﻤﺮ ، ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺟﻌﻔﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ : ﻫﺬﻩ ﻭﺻﻴﺔ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡشنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7271] ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ [ ) 3 ( ﻭﻫﻲ ﻧﺴﺨﺔ ﻛﺘﺎﺏ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ ﺭﻓﻌﻬﺎ ) 4 ( ﺇﻟﻰ ﺃﺑﺎﻥ ﻭﻗﺮﺃﻫﺎ ﻋﻠﻴﻪ . ﻓﺄﻳﻦ ﺍﻟﻘﺮﻳﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺼﻮﻡ ﺃﺛﺒﺖ ﻭﺇﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎﺏ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ ﻭﻗﺪ ﺿﻌﻒ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ . ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ . ﻭﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﺑﻘﻴﺔ … ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺪﺭﺍﻳﺔ ﻟﻌﻠﻲ ﺃﻛﺒﺮ ﻏﻔﺎﺭﻱ . 7 – ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺮﻭ ﻋﻨﻬﻢ ﺇﻻ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﺜﻞ : ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ ﺍﻟﻜﻮﻓﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺮﻭ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺇﻻ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻴﺎﺵ . ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮﻭﻱ ﻛﺘﺎﺏ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ ﻋﻨﻪُ ﺇﻻ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻭﻫﻮ ” ﺿﻌﻴﻒ . ” ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ ﻓﻲ ﻣﻌﺠﻢ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ . . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ )ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠّﻪ( ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻛﺘﺎﺑﻪ )ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ(: )ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎﺗﻌﻠّﻖ ﺑﻪ ﺃﺑﻮ ﺟﻌﻔﺮ )ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠّﻪ( ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺳﻠﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺟﻊ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻀﺎﻓﺈﻟﻴﻪ ﺑﺮﻭﺍﻳﺔ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻴّﺎﺵ ﻓﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻴﻪ ﺻﺤﻴﺢ ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻏﻴﺮﻣﻮﺛﻮﻕ ﺑﻪ ﻭﻗﺪ ﺣﺼﻞ ﻓﻴﻪ ﺗﺨﻠﻴﻂ ﻭﺗﺪﻟﻴﺲ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺘﺪﻳﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻨﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻜﻠﻤﺎﻓﻴﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻠﺘﻪ ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﻟﺮﻭﺍﻳﺘﻪ ﻭﻟﻴﻔﺰﻉ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻀﻤﻨﻪ ﻣﻨﺎﻻﺣﺎﺩﻳﺚ ﻟﻴﻮﻗﻔﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﻟﻔﺎﺳﺪ ﻭﺍﻟﻠّﻪ ﺍﻟﻤﻮﻓﻖ ﻟﻠﺼﻮﺍﺏ( )شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7272ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻴّﺎﺵ ﻓﻴﺮﻭﺯ: ﻋﺪّﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﻲ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﺠّﺎﺩ )10( ﻭﺍﻟﺒﺎﻗﺮ )36( ﻭﺍﻟﺼﺎﺩﻕ )190( ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻗﺎﻝ : ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺒﺎﻗﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺗﺎﺑﻌﻲّ ﺿﻌﻴﻒ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻐﻀﺎﺋﺮﻯ: ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻴّﺎﺵ : ﻭﺍﺳﻢ ﻋﻴّﺎﺵ ﻫﺎﺭﻭﻥ : ﺗﺎﺑﻌﻰّ، ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ، ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﺿﻌﻴﻒ ﻻﻳﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻳﻨﺴﺐ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻭﺿﻊ ﻛﺘﺎﺏ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺇﻟﻴﻪ. ﺭﻭﻯ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻴّﺎﺵ ﻋﻦ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ، ﺃﻭ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻰ، ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻨﻪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺃﺫﻳﻨﺔ، ﺃﻭ ﺍﺑﻦ ﺃﺫﻳﻨﺔ. ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ: ﺍﻟﺠﺰﺀ 1، ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ 2، ﺑﺎﺏ ﺇﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻢ 13، ﻭﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﻛﻞ ﺑﻌﻠﻤﻪ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻫﻲ ﺑﻪ 14، ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ 1، ﻭﺍﻟﺠﺰﺀ 2، ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ 1، ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺒﺪﺍﺀ 131، ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ 3، ﻭﺑﺎﺏ ﺩﻋﺎﺋﻢ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺷﻌﺒﻪ 167، ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ 1 – ، ﻭﺑﺎﺏ ﺃﺩﻧﻰ ﻣﺎﻳﻜﻮﻥ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﺆﻣﻨﺎً 179، ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ 1، ﻭﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ: ﺍﻟﺠﺰﺀ 4، ﺑﺎﺏ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻭﻣﺴﺘﺤﻘّﻪ، ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ .362 ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ ﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﻄﻮﺳﻲ )221( . ] 1264 [ 36 – ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﻴﺎﺵ ﻓﻴﺮﻭﺯ ، ﺗﺎﺑﻌﻲ ، ﺿﻌﻴﻒ . ——————————— ﻧﻘﻼ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺇﻋﻼﻡ ﺍﻟﺨَﻠﻒ ﺑﻤﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﺘﺤﺮﻳﻒ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴّﻠﻒ – ﺹ 65 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺨﻮﺋﻲ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻴﻪ : ” ﻭﻛﻴﻔﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺏ ﺳُﻠﻴﻢ ﺑﻜﻼ ﺳﻨﺪﻳﻪ ﺿﻌﻴﻒ ” ) 2 ( ، ﻭﻗﺎﻝ “: ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻃﺮﻳﻖ ﻟﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺏ ﺳُﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻟﻲ ﺍﻟﻤﺮﻭﻱ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﻋﻴﺴﻰ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺼﻴﺮﻓﻲ ﺃﺑﺎ ﺳﻤﻴﻨﺔ ﻭﻫﻮ ﺿﻌﻴﻒ ﻛﺬﺍﺏ ” ، ﻭﻗﻴﻞ ﺃﻥ ﺃﺑﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﺯﺍﺩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺳﻠﻴﻢ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ http://shiaweb.org/books/tahrif/ pa9.htmlشنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7273اين ترجمه و جرح و تعىيلشه22:42
10 – أبان بن أبي عياش، فيروز البصري، أبو إسماعيل العبدي.
• قال عبد الله بن أحمد: سألته (يعني أباه) عن أبان بن أبي عياش. فقال: متروك الحديث، ترك الناس حديثه مذ دهر من الدهر. «العلل» (872) .
• وقال عبد الله: سمعتُ أَبي يقول: يزيد الرقاشي فوق أبان بن أبي عياش. «العلل» (1107و 2628) .
• وقال عبد الله: حدثني هارون بن معروف. قال: حدثنا ضمرة، عن ابن شوذب. قال: شهدت جنازة بالبصرة، فسمعت رجلاً، وهو يقول: أين الذين كانوا يقولون: إذا مات أيوب السختياني وأبان بن أبي عياش استقام الدين، فقد ماتا فهل استقام الدين. «العلل» (3060) .
• وقال عبد الله: قال أبي: كان وكيع إذا أتى على حديث أبان بن أبي عياش يقول: رجل، لا يسميه استضعافا له. «العلل» (7467) .
• وقال عبد الله. سمعتُ أَبي يقول: قال عباد بن عباد المهلبي: أتيت شعبة، أنا وحماد بن زيد، فكلمناه في أبان بن أبي عياش. فقالا له: يا أبا بسطام، تمسك عنه.22:42
فلقيهم بعد ذلك. قال: فقال: ما أراني يسعني السكوت عنه. «العلل» (3541) .
• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: قال عفان: أول من أهلك أبان بن أبي عياش أبو عوانة، أنه جمع حديث الحسن عامته من البصرة، فجاء به إلى أبان. قال: فقرأه عليه. «العلل» (3544) .
• وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا وكيع. قال: حدثني أبي، عن رجل، عن سعيد بن جبير: قال أبي: هو مسلم الأعور، على عمد لا يسميه، ولا يسمي أبان بن أبي عياش. «العلل» (4703) .
• وقال عبد الله: قرأت على أبي حديث عباد بن عباد، فلما انتهى إلي حديث أبان بن أبي عايش. قال: اضرب عليها، فضربت عليها وتركتها! «العلل» (4887) .
• وقال عبد الله: حدثني أبو موسى. قال: قال عامر بن أبي عامر: أبان بن أبي عياش، أبان بن فيروز. «العلل» (5576) .
• وقال عبد الله: حدثني أبو موسى. قال: حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري. قال: كنت مع سلام بن أبي مطيع، فذكرنا أبان بن أبي عياش. فقال: لا تحدث عنه بشيء، وانظر حديثك عن حميد، فازدهر بحديثه. «العلل» (5578) .شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7274وقال عبد الله: حدثني أبي. قال: حدثنا وكيع. قال: حدثنا سفيان، عن رجل، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس ” وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ ” قال وكيع: نرى أنه أبان بن أبي عياش. «العلل» (2765) .
• وقال سلمة بن شبيب: سمعت يزيد بن هارون يقول: سمعت شعبة يقول: لأن أزني أحب إلي من أن أروي عن يزيد الرقاشي. قال سلمة: فذكرت ذاك لأحمد بن حنبل. قال: كان بلغنا أنه قال هذا في أبان. قال أبو يحيى: وكان أبو داود سليمان بن الأشعث، صاحب التاريخ، صاحب أحمد بن حنبل، معنا في مجلس سلمة. فقال لي أبو داود: وقاله فيهما جميعًا. «ضعفاء العقيلي» (22) .
• وقال أحمد بن حنبل: لا تكتب عن أبان بن أبي عياش شيئًا. قلت: كان له22:42
هوى؟ قال: كان منكر الحديث. «الجرح والتعديل» 2/ (1087) .
• وقال ابن حجر: حكى الخليلي في «الإرشاد» بسند صحيح، أن أحمد قال ليحيى بن معين، وهو يكتب عن عبد الرزاق، عن معمر، عن أبان نسخة: تكتب هذه وأنت تعلم أن أبان كذاب؟ فقال: يرحمك الله يا أبا عبد الله، أكتبها وأحفظها حتى إذا جاء كذاب يرويها عن معمر، عن ثابت، عن أنس، أقول له: كذبت إنما هو أبان. «تهذيب التهذيب» 1/ (174) .
• • •22:42
ىر ميؤان اعتىال هم امىه22:4315 – أبان بن أبى عياش [د] فيروز.
وقيل دينار الزاهد أبو إسماعيل البصري.
أحد الضعفاء وهو تابعي صغير، يحمل عن أنس وغيره.
وهو من موالى عبد القيس.
قال شعيب بن حرب: سمعت شعبة يقول: لان أشرب من بول حمار حتى أروى أحب إلى من أن أقول: حدثنا أبان بن أبي عياش.
وروى ابن إدريس وغيره عن شعبة قال: لان يزنى الرجل خير من أن يروى عن أبان.
وقال حماد بن زيد: حدثنا سلم العلوي، قال: رأيت أبان بن أبي عياش يكتب عن أنس عند السراج في سبرجة، ثم قال لي سلم: يا بني، عليك بأبان، فذكرت ذلك لأيوب السختيانى، فقال: ما زال نعرفه بالخير منذ كان.
وقال ابن إدريس: قلت لشعبة: حدثني مهدي بن ميمون، عن سلم العلوي، قال: رأيت أبان بن أبي عياش يكتب عن أنس بالليل، فقال شعبة: سلم يرى الهلال قبل الناس بليلتين.
وقال أحمد بن حنبل: قال عباد بن عباد: أتيت شعبة أنا وحماد بن زيد، فكلمناه في أن يمسك عن أبان بن أبي عياش قال: فلقيهم بعد ذلك فقال: ما أرانى يسعنى22:43شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7275قال أحمد: هو متروك الحديث، كان وكيع إذا مر على حديثه يقول رجل، ولا يسميه، استضعافا له.
وقال يحيى بن معين: متروك.
وقال مرة: ضعيف.
وقال أبو عوانة: كنت لا أسمع بالبصرة حديثاً إلا جئت به أبان، فحدثني به عن الحسن حتى جمعت منه مصحفاً، فما أستحل أن أروى عنه.
وقال أبو إسحاق السعدي الجوزجاني: ساقط.
وقال النسائي: متروك، ثم ساق ابن عدي لأبان جملة أحاديث منكرة.
وقال يزيد بن هارون: قال شعبة: داري وحماري في المساكين صدقة إن لم يكن
أبان بن أبي عياش يكذب في الحديث.
قلت له: فلم سمعت منه؟ قال: ومن يصبر عن ذا الحديث يعنى حديثه عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، عن أمه أنها قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت في الوتر قبل الركوع.
ورواه خلاد بن يحيى، حدثنا الثوري عن أبان.
وقال عبدان عن أبيه عن شعبة: لولا الحياء من الناس ما صليت على أبان.
وقال يزيد بن زريع: إنما تركت أباناً، لأنه روى حديثا عن أنس.
فقلت له: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: وهل بروى أنس إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ وقال معاذ بن معاذ: قلت لشعبة: أرأيت وقيعتك في أبان تبين لك أو غير ذلك؟ فقال: ظن يشبه اليقين.
وقال عبد الله بن أحمد بن شبويه (1) : سمعت أبا رجاء يقول: قال حماد بن زيد: كلمنا شعبة في أن يكف عن أبان بن أبي عياش لسنه وأهل بيته، فضمن أن يفعل، ثم اجتمعنا في جنازة فنادى من بعيد: يا أبا إسماعيل، إني قد رجعت عن ذلك، لا يحل الكف عنه، لان الامر دين
ويروى عن سفيان أنه قيل له: مالك قليل الرواية عن أبان؟ قال: كان نسياً للحديث.
وقال أحمد بن حنبل: قال عفان: أول من أهلك أبان بن أبي عياش أبو عوانة، جمع أحاديث الحسن، فجاء به إلى أبان فقرأه عليه.
وقال محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن أبان بن أبي عياش شيئاً قط.
قرأت على أحمد بن محمد الحافظ بمصر أخبركم ابن اللتى بحلب، حدثنا أبو الوقت،
أنبأنا ابن عفيف، حدثنا ابن أبي شريح، حدثنا أبو القاسم البغوي، حدثنا سويد ابن سعيد (1) ، سمعت علي بن مسهر، قال: كتبت أنا وحمزة الزيات عن أبان ابن أبي عياش نحوا من خمسمائة حديث، فلقيت حمزة، فأخبرني أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، قال: فعرضتها عليه، فما عرف منها إلا اليسير خمسة أو ستة أحاديث.
وقال الحافظ أحمد بن علي الأبار / فيما رواه عنه العقيلي: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت: يا رسول الله، أترضى أبان بن أبي عياش؟ قال: لا.
وقال ابن حبان: كان أبان من العباد الذي يسهر الليل بالقيام، ويطوى النهار بالصيام.
سمع عن أنس أحاديث، وجالس الحسن، فكان يسمع كلامه، ويحفظ، فإذا حدث ربما جعل كلام الحسن عن أنس مرفوعاً وهو لا يعلم.
ولعله روى عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من ألف وخمسمائة حديث مالكبير شئ منها أصل يرجع إليه.
وقال الحسن بن الفرج، عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، قال: جاءني أبان بن أبي عياش، فقال: أحب أن تكلم شعبة أن يكف عنى.
قال: فكلمته، فكف عنه أياما، فأتاني في الليل فقال: إنه لا يحل الكف عنه، فإنه يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلمشنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7276أبان بن أبى عياش، فيروز، أبو إسماعيل العبدي.
• قال الدَّارَقُطْنِيّ: يحدث عن أنس، متروك. «الضعفاء والمتروكون» (103) .
• وقال متروك الحديث. «السنن» 1 76.
• وقال متروك. «السنن» 1 35 و2 32.
ىر اكمال التلاهيب امىه استا180 – (د) أبان بن أبي عياش قيس.
كذا ذكره البخاري في ” تاريخه الأوسط “.
وذكر أبو محمد الفاكهي في ” الثاني من حديثه “: عن يحيى بن أبي مسرة أنه سمع يعقوب بن إسحاق ابن بنت حميد الطويل يقول: مات أبان بن أبي عياش في أول رجب سنة ثمان وثلاثين ومائة.
وكذا ذكره القراب في ” تاريخه ” لم يذكر الشهر.
وذكر المزي أن ابن أبي خيثمة قال عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء، والذي رأيت في تاريخه: ليس بثقة.
وقال أبو عبد الله الحاكم في ” تاريخ نيسابور “، وصالح بن محمد جزرة: ضعيف، أبو بكر بن عياش ليس حديثه بشيء.
وقال الجوزجاني: ساقط، وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: سألت ابن المديني – يعني عنه – فقال: كان ضعيفا ضعيفا عندنا.
وقال الساجي في كتاب ” الجرح والتعديل ” تأليفه: كان رجلا صالحا سخيا كريما، فيه غفلة، يهم في الحديث ويخطئ فيه، روى عنه الناس، ترك حديثه لغفلة كانت فيه لم يحدث عنه شعبة، ولا عبد الرحمن، ولا يحيى، وقيل لشعبة: ما تقول في يونس عن الحسن؟ قال: سمن وعسل، قيل: فعون عن الحسن؟ قال: خل وزيت، قيل: فأبان قال: إن تركتني وإلا تقيأت. وفي رواية: بول حمار منتن.
وقال الأنصاري: قال لي سلام ابن أبي مطيع: لا تحدث عن أبان شيئا.
وقال الحسن بن أبي الحسن لناس: من أين أنتم؟ قالوا: من عند القيس. قال: فأين أنتم عن أحمر بن عبد القيس أبان بن أبي عياش؟
قال أبو يحيى: وأبان ليس بحجة في الأحكام والفروج، يحتمل الرواية عنه في الزهد والرقائق.
وقال يحيى بن معين: من روى عنه بعد استكماله ثلاثا وستين سنة فقد روى عن الموتى.
وقال العقيلي: قال شعبة ردائي وحماري في المساكين صدقة إن لم يكن ابن عياش يكذب، وقال أيضا: لأن أشرب من بول حماري أحب إلي من أن أقول: حدثني أبان.
وقال يزيد بن زريع: تركته لأنه روى عن أنس حديثا واحدا فقلت له عنالنبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: وهل يروي أنس عن غير النبي صلى الله عليه وسلم؟!.
وقال ابن سعد: مصري متروك الحديث.شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7277وذكره يعقوب بن سفيان الفسوي في ” باب من يرغب عن الرواية عنهم وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم “.
وذكره البرقي في ” طبقة من ترك حديثه “، وابن شاهين في كتاب ” الضعفاء والكذابين “، وقال في كتاب ” المختلف فيهم “: قد روى عنه نبلاء الرجال فما نفعه ذلك ولا يعمل على شيء من روايته إلا ما وافقه عليه غيره، وما انفرد به من حديث فليس عليه عمل، وذكر عن شعبة أنه قال: لولا الحياء ما صليت عليه وضرب أحمد بن حنبل على حديثه.
وفي ” إيضاح الإشكال ” لابن سعيد حافظ مصر: قال البزار: إني لأستحيي من الله عز وجل أن أقول إن أبان بن أبي عياش وصالحا المري كذابان، قال عبد الغني: وهو أبان بن فيروز، وهو أبو الأغر الذي يروي عنه الثوري.
وقال ابن الجارود في كتاب ” الضعفاء “، والجوزقاني في كتاب ” الموضوعات “: متروك.
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: حدثني سويد بن سعيد قال: سمعت أنا وحمزة الزيات من أبان سماعا كثيرا فلقيت حمزة فأخبرني أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم فعرض عليه ما سمعنا فلم يعرف منها إلا شيئا يسيرا، فتركنا الحديث عنه.
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: ابن أبي عياش يكتب حديثه؟ قال: لا يكتب حديثه.
وقال الخليلي في كتاب ” الإرشاد “: قال أحمد ليحيى وهو بصنعاء، ويحيى يكتب عن عبد الرزاق عن معمر عن أبان بن أبي عياش: تكتب نسخة أبان وأنت تعلم أنه كذاب يضع الحديث؟ فقال: يرحمك الله يا أبا عبد الله أكتبه حتى لو جاء كذاب يرويه عن معمر عن ثابت عن أنس أقول له: كذبتليس هذا من حديث ثابت إنما هو من حديث أبان.
وقال أبو أحمد الحاكم: منكر الحديث تركه شعبة وأبو عوانة ويحيى بن سعيد وعبد الرحمن.
وقال أبو الحسن الدارقطني في كتاب ” الجرح والتعديل “: متروك، وكان أبو عوانة يقول لا أستحل أن أروي عنه شيئا، أتيته بكتاب فيه حديث من حديثه وفي أسفل الكتاب حديث رجل من أهل واسط فقرأه علي أجمع.
وفي كتاب ” ابن عدي “: جاء حفص أبو أحمد إلى إبراهيم بن طهمان أن يخرج له شيئا فأخرج له حديث أبان فقال له: أبان ضعيف، فقال له إبراهيم: تراه أضعف منك.شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7278با سلام.
ببخشید ولی انگار عقل شما مشکل دارد.چون هر حرف را هزار بار میزنید و هزار مرتبه بگویم نمیخوانید.
لطفا هر حرفی رو یکبار بزنید.صفحه سیاه کردن را من بهتر از شما بلدم.
برای بار صد هزارم:
این کتاب از نظر شیعه موثق است چون امام صادق تائید کرده.تا فردا مزخرف بگویید.
از نظر اهل سنت هم ابان بن ابی عیاش موثق است.26 سند در اثباتش و 26 دلیل بر رد جرح هایش نوشتم.اگر میتوانید انها را پاسخ دهید
حوضله خواندن مطالب الکی هم ندارم.یک جواب درست بدهید وگرنه الکی مطلب زیاد نکنید
با تشکر
یا علی مددشنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7280پاسخ به جناب پوسایی= ببخشید ولی انگار عقل شما مشکل دارد.چون هر حرف را هزار بار میزنید و هزار مرتبه بگویم نمیخوانید. لطفا هر حرفی رو یکبار بزنید
پاسخ_افرین برعکس این عقل تو است که اشکال دارد مایک حرف را هزار بارمیزنیم که به مغز پوک جناب عالی بره اما شماکه مغز نداریداین وسط بدبخت زبون ماست که مو دراورد
.صفحه سیاه کردن را من بهتر از شما بلدم برای بار صد هزارم: این کتاب از نظر شیعه موثق است چون امام صادق تائید کرده.تا فردا مزخرف بگویید.
پاسخ(افرین اینجا را خوب اومدی من مثل این که در گوش خر یاسین تلاوت میکنم ولا خر هم اگر بود تاحالا ملاشده بود/
اگراین کتاب به نظرشیعه معتبربود چراعلماشیعه ان راجعلی میدانن اینجا صحفه سیاه نشده اقوال علماشیعه است که کتاب سلیم بن قیس را تحریف شده یاجعلی میدانن لطفا به خودت جرات مطالعه بده میبنی برعکس صدای اعتراض شیعه هم دراومده درجعلی بودن کتاب سلیم اگرمیتوانی قول تمام علماتو رد کن درضمن ایت سیستانی هم کتاب سلیم راجعلی میداندمیتوانی بگی اشتباه کردهاز نظر اهل سنت هم ابان بن ابی عیاش موثق است
پاسخ _کاری مابه جای رسیده که شیعه بجای ما نظرمیده اقوال علماسنی راگذاشتم بخوان میفهمی نزد اهلسنت ضیعف است
.26 سند در اثباتش و 26 دلیل بر رد جرح هایش نوشتم.اگر میتوانید انها را پاسخ دهید حوضله خواندن مطالب الکی هم ندارم
ایشان بامغلته و بلقور خواستن نظر26تا ازعلما اهلسنت را رد کنن ا ما موافق نشدن چرا؟چون اگر بر ضعف یکی از روایان اجماع باشد دیگه اون راوی ضیعف است و نمیشه نظر26تا عالم را رد کرد درضمن در ضیعف دانستن ابوحنیفه هیچ اجماعی نشده و نزدهمه رجالشناسان موثق هستن پس اگریک نفرایشان راضیعف بداند هیچ ازشان ابوحنیفه خواسته نمیشودو نظریک نفرحجت نیست_
تروي عَن أبان بن أبي عَيَّاش قَالَ وَمَا شَأْنه قَالَ إِن شُعْبَة لَا يرضاه قَالَ فأبان خير من شُعْبَة
پاسخ =این دیگه چه نظرمسخره ای است شعبه را با ابان میقایسه میکنی
. قَالَ أَبُو حَفْص وَهَذَا الْكَلَام من حَمَّاد بن سَلمَة فِي تَفْضِيل أبان على شُعْبَة فِيهِ إِسْرَاف شَدِيد وَلَيْسَ هَذَا الْكَلَام بمقبول شُعْبَة أفضل وأنقل واعلم و نظر حمادبن سلمه رد است چون زیاد روی کردهمالک بن دینار قال أبان بن أبی عیاش طاوس القراء
پاسخ(بزار یک بار با قواعد رجالی خودت پاسخ بدم نظرمالک رد است چون هیچ سندی نداده برای حرفش
أبان بیشتر به مذهب ابوحنیفه تمایل داشته تاشیعه
پاسخ_واقعا درغگو کم حافظه است درکتابت صحفه4نوشتی أبان ازشیعه ها 12امامی است بارها گفتم حرف یک شیعه حجت نیست
شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7301با سلام.
گفتید پاخست را دادم.گفتم یک پاسخ خوب دادید.همش چرت.یکم حرف درست بزنید خب.
یکبار گفتم امام صادق این کتاب را تائید کرده.هیچ عالم شیعه ای حرفش در مقابل امام صادق معتبر نیست.متوجه میشوید؟ساده تر از این بلد نیستم.
ابوحنیفه را همه علمای اهل سنت به جز انگشت شماری رد کرده اند.کتابم را بخوان کاملا گفتم خو.باید حتما همه کتابم را اینجا بدهم.وگرنه جونت درمیاید تا بخوانی.
26 نظر بر اثبات ابان دادم.شما رد کن.26 عالم هم که ابان را تجریح کرده اند نوشتم و توضیح دادم که همشون سخت گیر بودند و عده ای اصلا علم رجال بلد نبودند.برای هر کدام دلیل دادم.شما همه دلائل من را رد کن.من هم قبول میکنم.
حماد بن سلمه گفته ابان از شعبه بهتر است.ابو حفص که عالم رده صد اهل سنت هم نیست امده حماد را رد کرده.خب.غلط کرده.مثل این است من بگویم زمخشری امده بخاری را رد کرده.خب میگید بخاری هزار برابر زمخشری معتبر است.نظر زمخشری بر رد بخاری اعتبار ندارد.
من گفتم ابان به سمت حنفی ها تمایل داشته است.مثل اینهمه از راویان.در ضمن چه کسی گفته نظر شیعه حجت نیست؟
این راویان در بخاری و مسلم هستند شیعه هم هستند.شما ردشان کن.
ابان بن تغلب(مسلم)/ابو یحیی مصدع الکوفی(مسلم)/اسحاق بن منصور السلولی(بخاری و مسلم)/اسماعیل بن زکریا(بخاری و مسلم)/اسماعیل بن عبدالرحمان(مسلم)/جریر بن عبدالحمید(بخاری و مسلم)/جعفر بن سلیمان الضبعی)
هنوز بدهم؟حدود 80 راوی دارم.همین کافی است فعلا
همه اینها را رد کن.من هم کتاب سلیم را رد میکنم.اسناد دیگر فاطمیه را میدهم.منتهی 60 درصد علمای شما رد میشود
یا علی مددشنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7326با سلام
هرکسی در زمینه سلیم بن قیس و کتابش و یا هر بحث دیگری با بنده خواست بحث کند بنده در این تالار هستم
http://posaiy.chata.ir
خواستید بیایید.برای مناظره و پاسخ به شبهات و همه مطلبی به صورت انلاین در خدمتم
با تشکر
یا علی مددشنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7335به علت تکرار حذف شدشنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #7339بنام خداببینیم تا کی و کجا بر این باور صحت کتاب فتنه انگیز سلیم ابن قیس می مانی.
اما اگر بنا برادعای شما این کتاب درست باشد به نتایجی می رسیم که خوب نیست.
اینکه ائمه اهل بیت اهل فتنه بودند و با ذکر مسائل تفرقه انگیز فضای جامعه را متشنج می کردند.
و اینکه ابوالائمه حضرت علی علیه السلام را ناتوان از دفاع از ناموس خود و ادای تکلیف امامت منصوص می دانند.
و اینکه پذیرفت عدم توفیق انجام رسالت رسول اکرم صلی الله علیه و آله و سلم با قبول متون مورد تایید به قول شما امام جعفر صادق که جز معدودی همه کافر و مرتد و منافق شدند و هدایت یافتگان هم از برکت ولایت علی علیه السلام هدایت شدند ولی باز مجبور به تقیه و سکوت در برابر ظلم و انتظار بر ظهور مهدی موعود تا زمانی دور شدند.
آیا چنین رسالت ابتری که نویسندگان کتبی چون اسرار آل محمد صلی الله علیه و آله وسلم در دفاع از ادعای اصل امامت عنوان می کنند کل تلاش رسول اکرم را هبا منثور نخواهد کرد؟
این چه دینی است که درعین ادعای اکمال دین و اتمام حجت همه نتایج و آثار مبارکش موکول به ظهور مهدی اوست.و باقی تاریخش سرشار از ظلم ونفاق و توطئه و خیانت و قتل و تجاوز و غصب و نفاق است تا حدی که والاترین انسانهای تاریخ بشری را که تعدادشان تنها 14 نفر می باشد را وادار به تقیه و سکوت در نهایت مظلومیت می کند تا جایی که قدرت دفاع از ناموس و حق را از ایشان سلب کند.
از کجا معلوم که ادعای ظهور هم چون وعده های دیگر این خدای مدعیان درست از آب در آید و همان بلایی که بر سر رسالت افضل انبیا و المرسلین نازل شد بر نهضت موعود او نیاید؟
مدعی تشیع کاش می دانستی که ادعایت تا چه حد احمقانه و خلاف واقع است و تا چه حد با افکار پوسیده و فتنه انگیزت راه را بر شیاطین در رخنه در رگ وریشه خود هموار می کنی.
گوشه ای از نتایج بر آمده از قبول صحت افسانه ها و اراجیف نوشته هایی چون اسرار آل محمد را با تو گفتم و خواه پند گیر خواه ملال.
-
نویسندهنوشته ها
شما برای پاسخ به این جستار باید وارد تارنما شوید.