امهات المومنین و تعلیم دین

Home انجمن ها امهات المومنین امهات المومنین و تعلیم دین

این جستار شامل 0 پاسخ ، و دارای 0 کاربر است ، و آخرین بار توسط  الهاشمي الحسني در 9 سال، 5 ماه پیش بروز شده است.

در حال نمایش 2 نوشته (از کل 2)
  • نویسنده
    نوشته ها
  • #1415
    بسم الله الرحمن الرحیم

    الحمدالله والصلاه علی رسول الله

    همانطور که می دانیم اهل سنت وجماعت اعتقاد دارند که دین به وسیله امهات مومنین وصحابه به ما رسیده است اما امامیه رای دیگری دارند ومی گویند دین توسط معصومین کامل شده وبه دست مردم رسیده

    واما در کتب خودشان روایت صحیح جالبی روایت شده که بد نیست بخوانیم
    3903 – 12 – علی بن إبراهیم. عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن زیاد، عن أبی عبدالله (علیه السلام) أن النبی (صلى الله علیه وآله) قال لبعض نسائه: مری نساء المؤمنین أن یستنجین بالماء ویبالغن فإنه مطهرة للحواشی ومذهبة للبواسیر
    الفـروع من الكــافی
    تألیف أبی جعفر محمد بن یعقوب بن اسحاق الكلینی الرازی
    المتوفی فی سنة 328 / 329 ه

    (باب)* (القول عند دخول الخلاء وعند الخروج والاستنجاء ومن نسیه) *
    * (والتسمیة [عند الدخول و] عند الوضوء)
    (18)(19)

    حدیث هم صحیح است طبق اعتراف مجلسی

    مرآة العقول فی شرح أخبار آل الرسول، ج‏13، ص: 58
    (الحدیث الثانی عشر)
    (1): صحیح.

    خوب دراین حدیث رسول الله صلی الله علیه وسلم به همسرانش دستور می دهد که به بقیه زنان مومن طریقه طهارت ودینشان را یاد بدهند از این حدیث می فهمیم که امهات مومنین رضی الله عنهن درجه بالای نزد رسول الله صلی الله علیه وسلم داشته اند دوم اینکه ایمانشان اثبات میشود زیرا هرگز رسول الله صلی الله علیه وسلم کافر را برای تعلیم مومن نفرستاده اند.

    و مسئله مهم اینکه
    چرا رسول الله صلی الله علیه وسلم فاطمه رضی الله عنها که معصوم هستند نزد شیعه چرا فاطمه را مکلف نکردند به مردم طهارت ودینشان را یاد بدهد؟
    آیا یک معصوم برای این کار مناسب است یا غیر معصوم؟؟

    وجالبتر اینکه این زن که رسول الله صلی الله علیه وسلم او را مکلف می کند سیده عائشه رضی الله تعالی عنها می باشند

    و لا یخفى ما فیه فإنه لیس فی الخبر دلالة على ان الغسلة الثانیة لازالة شی‏ء فی المحل یعبر عنه بالأثر، بل الظاهر منه لیس الا وجوب غسل المحل بعد ازالة العین عنه و انه یحصل به الإنقاء أی طهارة المحل.و یستدل له أیضا بالخبر العامی النبوی، و فیه: قال صلّى اللّه علیه و آله و سلّم لعائشة: «مری نساء المدینة یستنجین بالماء و یبالغن فإنه مطهرة للحواشی» بتقریب ان فی قوله صلّى اللّه علیه و آله و سلّم‏«یبالغن» مع التعلیل دلالة أو اشعارا بلزوم إزالة الأثر (و الانصاف) وهن هذه الدعوى أیضا، حیث لا دلالة و لا إشعار فی قوله صلّى اللّه علیه و آله و سلّم: «یبالغن» و لا فی التعلیل بان فی المبالغة فی التطهیر یحصل طهر الحواشی على لزوم إزالة الأثر، فالحق انه لیس لإثبات الفرق المذكور دلیل سوى دعوى مثل الشیخ الأكبر (قده) الاتفاق علیه.
    مصباح الهدى فی شرح العروة الوثقى، ج‏3
    المؤلف: الآملی، المیرزا محمد تقی‏
    تاریخ وفاة المؤلف: 1391 ه ق‏
    تاریخ الطبع: 1380 ه ق‏
    الطبعة: الأولى‏
    مكان الطبع: طهران- إیران‏
    الأمر الثانی عشر انهم قد فرقوا بین الغسل بالماء و بین المسح بالأحجار
    ص: 51 – ص: 52

    و یشیر إلیه أیضا قول النبی (صلى الله علیه و آله) «3» لعائشة: «مری نساء المدینة یستنجین بالماء. و یبالغن، فإنه مطهرة للحواشی» فإن قوله (صلى الله علیه و آله) و یبالغن مع التعلیل مشعر بذلك، أو یقال انا لا نلتزم طهارة تلك الأجزاء حال المسح بالأحجار، بل نقول: انه معفو عنها و عما یلاقیها مما یكون فی اجتنابه عسر ما دامت على المحل، أما لو ارتفع ذلك فإنها تنجس ما یلاقیها، و لا ینافی ما ذكرنا من التحدید بزوال العین ما وقع لبعضهم من التحدید بالنقاء كالخبر، لما عرفت من أن النقاء فی كل شی‏ء بحسبه، كما سمعت ذلك فی الروایة، فالنقاء حینئذ متحد المعنى، لكن مختلف بالنسبة إلى ما یحصل به، فان نقاء كل شی‏ء بحسب حاله.جواهر الكلام فی شرح شرائع الإسلام، ج‏2 شیخ الفقهاء و إمام المحققین محمد حسن بن الشیخ باقر بن الشیخ عبد الرحیم النجفی( ت 1266 ه) الناشر: دار إحیاء التراث العربی‏ الطبعة: السابعة مكان الطبع: بیروت- لبنان‏ المحقق / المصحح: الشیخ عباس القوچانی‏ [فی وجوب إزالة الغائط بالماء تخییرا] ص: 26 – ص: 27

    #3030

    خراسانی
    کاربر
    لطفا آن دو روایت آخر را به فارسی ترجمه کنید.
در حال نمایش 2 نوشته (از کل 2)

شما برای پاسخ به این جستار باید وارد تارنما شوید.