آیا حدیث طیر(مرغ پخته) صحیح است؟

 

ازجمله احادیثی که شیعه برای اثبات امامت الهی بدان چنگ می زنند حدیث (طیر مشوی) (پرنده پخته شده) است و ما در این قسمت اقوال علما ومحدثین اهل سنت در مورد این حدیث را می آوریم.

شیعه قادر به اثبات امامت الهی از قران نیست زیرا تمام اصول دین اسلام در قران ذکر شده مثال نماز روزه زکات حج شیعیان اصولی دیگر برای خود تراشیده اند باعنوان (ولایت) واز این ولایت در قران خبری نیست وقتی از ایشان می پرسیم چرا اصل به این مهمی در قران نیامده می گویند که مگر تعداد رکعات نماز در قرآن آمده؟ غافل از اینکه خود نماز که اصل است در قرآن آمده و رکعاتش در سنت ولی ولایت نه در قرآن موجود است ونه سنت واگر هم در احادیثی آمده باشد یا جعلی است ویا ضعیف مانند حدیث طیر مشوی که در ادامه ضعفش اثبات میشود

 

اما متن حدیث:
این حدیث پرنده پخته به طرق مختلف روایت شده وتمام طرق اش ضعیف است

(کان عند النبی صلى الله علیه وسلم طیر فقال : اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک یأکل معی هذا الطیر فجاء علی فأکل معه)
(نزد رسول الله پرنده پخته ای بود یا در الفاظ دیگر برای پیامبر پرنده پخته آوردند فرمود خدایا محبوب ترین خلقت را بفرست که با من این غذا ا بخورد پس علی در زد و وارد شد وبا پیامبر غذا را خورد)

در این قسمت تمام طرق این روایت و در جه شان را می آوریم:

۱٫أهدی للنبی صلى الله علیه وسلم طائر کان یعجبه فقال اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک یأکل هذا الطیر فاستأذن علی فسمع کلامه فقال ادخل
الراوی: أنس بن مالک المحدث: البخاری – المصدر: التاریخ الکبیر – الصفحه أو الرقم: ۲/۲
خلاصه الدرجه: لا یعرف لعثمان سماع من أنس
درجه حدیث :نمی دانم که عثمان از راویان این حدیث از انس بن مالک حدیث شنیده باشد

 

۲٫کان عند النبی صلى الله علیه وسلم طیر ، فقال : اللهم ! ائتنی بأحب خلقک إلیک ، یأکل معی هذا الطیر . فجاء علی فأکل معه
الراوی: أنس بن مالک المحدث: الترمذی – المصدر: سنن الترمذی – الصفحه أو الرقم: ۳۷۲۱
خلاصه الدرجه: غریب لا نعرفه من حدیث السدی إلا من هذا الوجه

۳٫ قال لی رسول الله صلى الله علیه وسلم : إنک لتنظر إلى الطیر فی الجنه فتشتهیه فیخر بین یدیک مشویا
الراوی: عبد الله بن مسعود المحدث: ابن عدی – المصدر: الکامل فی الضعفاء – الصفحه أو الرقم: ۳/۷۵
خلاصه الدرجه: لیس بمستقیم ولا یتابع علیه

۴٫ عن النبی صلى الله علیه وسلم حدیث الطیر لعلی بن أبی طالب رضی الله عنه
الراوی: أنس المحدث: الخلیلی – المصدر: الإرشاد – الصفحه أو الرقم: ۱/۲۰۴
خلاصه الدرجه: موضوع (وضع شده)

۵٫حدیث الطیر خبر ابن عباس
الراوی: عبدالله بن عباس المحدث: الذهبی – المصدر: تلخیص العلل المتناهیه – الصفحه أو الرقم: ۷۸
خلاصه الدرجه: فیه سلیمان بن قرم ضعیف یترفض و[فیه] محمد بن شعیب مجهول [وروی] عن أنس من سته عشر طریقا واهیه

درجه (در راویان حدیث سلیمان بن قرم است که ضعیف الحدیث و رافضی است و محمد بن شعیب مجهول الهویه و از انس با ۱۶ طرق روایت شد که همه اش واهی است

۶٫حدیث الطیر
الراوی: أنس بن مالک المحدث: الذهبی – المصدر: میزان الاعتدال – الصفحه أو الرقم: ۱/۵۰۱
خلاصه الدرجه: [فیه] الحسن بن عبد الله الثقفی منکر الحدیث و أبو هرمز واه أیضا

حسن بن عبدالله الثقفی منکر الحدیث می باشد وابوهرمز هم واهی ومجهول

۷٫حدیث الطیر
الراوی: أنس بن مالک المحدث: الذهبی – المصدر: میزان الاعتدال – الصفحه أو الرقم: ۲/۳۰
خلاصه الدرجه: [فیه] دینار أبو مکیس الحبشی تالف متهم

۸٫حدیث الطیر
الراوی: – المحدث: الزیلعی – المصدر: نصب الرایه – الصفحه أو الرقم: ۱/۳۶۰
خلاصه الدرجه: ضعیف

۹٫حدیث ] فی الطیر
الراوی: أنس بن مالک المحدث: ابن حجر العسقلانی – المصدر: لسان المیزان – الصفحه أو الرقم: ۳/۲۸۹
خلاصه الدرجه: [فیه] حمزه مجهول الحال

۱۰٫أتی رسول الله صلى الله علیه وسلم بطائر فقال : اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک یأکل معی ، فجاءه علی فقال : اللهم وال من والاه
الراوی: عبدالله بن عباس المحدث: العقیلی – المصدر: لسان المیزان – الصفحه أو الرقم: ۷/۱۹۷
خلاصه الدرجه: غیر محفوظ، والروایه فی هذا الباب فیها لین

۱۱٫ جاءت أم أیمن بطائر ، فوضعته ، فقال النبی صلى الله علیه وسلم : اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک یأکل معنی ، فجاء علی
الراوی: أنس بن مالک المحدث: العقیلی – المصدر: لسان المیزان – الصفحه أو الرقم: ۱/۲۴۷
خلاصه الدرجه: لیس له أصل,وفی هذا الباب لین, و لا أعلم فیه شیئا ثابتا
اصل و پایه ای ندارد و در این مورد چیزی قابل اثبات موجود نیست.

۱۲٫ أهدی لرسول الله صلى الله علیه وسلم طائر فوضع بین یدیه ، قال : اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک یأکل معی من هذا الطائر ، فجاء علی
الراوی: أنس بن مالک المحدث: ابن عدی – المصدر: الکامل فی الضعفاء – الصفحه أو الرقم: ۳/۳۴
خلاصه الدرجه: لا أعلم یرویه عن عطیه غیر حماد بن المختار هذا ولیس بالمعروف ویدل أنه فی متشیعه الکوفه
حماد بن مختار از متشیعین کوفه

۱۳٫ أهدت أم أیمن إلى النبی صلى الله علیه وسلم طیرا مشویا فقال اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک . . .
الراوی: أنس بن مالک المحدث: ابن عدی – المصدر: الکامل فی الضعفاء – الصفحه أو الرقم: ۸/۵
خلاصه الدرجه: [فیه] مسلم بن کیسان الضعف على روایاته بین
مسلم بن کیسان ضعیف در روایت.

 

۱۴٫ أهدت أم أیمن إلى النبی صلى الله علیه وسلم طیرا مشویا فقال : اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک . فذکره
الراوی: أنس بن مالک المحدث: ابن القیسرانی – المصدر: ذخیره الحفاظ – الصفحه أو الرقم: ۲/۱۰۳۷
خلاصه الدرجه: [فیه] مسلم الملائی ضعیف

۱۴٫ أهدی لرسول الله صلى الله علیه وسلم طائر فوضع بین یدیه قال : اللهم ائتنی بأحب خلقک إلی یأکل معی من هذا الطائر فجاء علی
الراوی: أنس بن مالک المحدث: ابن القیسرانی – المصدر: ذخیره الحفاظ – الصفحه أو الرقم: ۲/۱۰۳۴
خلاصه الدرجه: [من طرق فیها من لیس بشیء أو منکر أو شیعی متعصب]

در طرق این روایت یا شیعی متعصب ویا منکر موجود است

۱۵٫ إن النبی صلى الله علیه وسلم أتی بطیر فقال : اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک یأکل معی من هذا الطیر فجاء علی فأکل معه
الراوی: عبدالله بن عباس المحدث: ابن القیسرانی – المصدر: ذخیره الحفاظ – الصفحه أو الرقم: ۲/۶۷۴
خلاصه الدرجه: [فیه] محمد بن شعیب لا أعرفه [ومن طریق آخر فیه] حفص العدنی غیر ثقه
(محمد بن شعیب را نمی شناسم و حفص العدنی غیر ثقه است)

۱۶٫ أن النبی صلى الله علیه وسلم أتی بطائر ، فقال : اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک وإلی یأکل معی من هذا الطائر ، فجاء علی ، فدق الباب ، فقال أنس : إن النبی صلى الله علیه وسلم على حاجه ، فرجع ثم قال النبی صلى الله علیه وسلم کما قال أولا ، فدق الباب ، فقال أنس : ألم أقل لک إنه على حاجه ، فانصرف ، فعاد النبی صلى الله علیه وسلم ، فعاد علی فدق الباب أشد من الأولین ، فسمعه النبی صلى الله علیه وسلم ، فأذن له بالدخول ، وقال : ما أبطأک عنی ؟ قال : جئت فردنی أنس ، ثم جئت فردنی أنس ثم جئت فردنی الثالثه ، فقال : یا أنس ما حملک على هذا ؟ فقال : رجوت أن یکون الدعاء لرجل من الأنصار ، فقال : یا أنس أو فی الأنصار خیر من علی ؟ أو فی الأنصار أفضل من علی ؟
الراوی: – المحدث: ابن تیمیه – المصدر: منهاج السنه – الصفحه أو الرقم: ۷/۳۶۹
خلاصه الدرجه: حدیث الطائر من المکذوبات الموضوعات
(قول ابن تیمیه که در مورد حدیث می گوید حدیث طیر از دورغ ها و موضوعات است)

۱۷٫ أن النبی صلى الله علیه وسلم أتى بطیر فقال : اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک یأکل معی ؛ فجاء علی فأکل معه
الراوی: عبدالله بن عباس المحدث: الذهبی – المصدر: میزان الاعتدال – الصفحه أو الرقم: ۲/۱۴
خلاصه الدرجه: [فیه] داود بن علی الهاشمی لیس بحجه و[فیه] ابن شعیب لا یعرف
امام ذهبی در اسناد این روایت می گوید(داوود بن علی الهاشمی حجت نیست و ابن شعیب هم نمی شناسم)

۱۸٫ أتی رسول الله صلى الله علیه وسلم بطائر فقال : اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک یأکل معی ، فجاء علی فقال : اللهم وال من والاه
الراوی: عبدالله بن عباس المحدث: الذهبی – المصدر: میزان الاعتدال – الصفحه أو الرقم: ۳/۵۸۰
خلاصه الدرجه: [فیه] محمد بن شعیب لا یعرف ، والراوی عنه سلیمان بن قرم ضعیف

(محمد بن شعیب مجهول و کسی که از او روات کره ابن قرم ضعیف الحدیث است)

۱۹٫ أهدی للنبی صلى الله علیه وسلم طائر ، فقال : اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک
الراوی: أنس بن مالک المحدث: الذهبی – المصدر: میزان الاعتدال – الصفحه أو الرقم: ۱/۶۰۲
خلاصه الدرجه: منکر

۲۰٫ کان عند النبی صلى الله علیه وسلم طیر فقال : اللهم ائتنی بأحب الخلق إلیک یأکل معی هذا الطیر , فجاءه علی فأکل معه .
الراوی: أنس بن مالک المحدث: العراقی – المصدر: تخریج الإحیاء – الصفحه أو الرقم: ۲/۴۵۶
خلاصه الدرجه: له طرق کلها ضعیفه
(این حدیث به طرق مختلف روایت شده تمامش ضعیف است)کلام حافظ عراقی

۲۱٫ أهدی لرسول الله صلى الله علیه وسلم أطیار فقسمها بین نسائه فأصاب کل امرأه منها ثلاثه فأصبح عند بعض نسائه صفیه أو غیرها فأتته بهن فقال اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک یأکل معی من هذا فقلت اللهم اجعله رجلا من الأنصار فجاء علی رضی الله عنه فقال رسول الله صلى الله علیه وسلم یا أنس انظر من على الباب فنظرت فإذا علی فقلت إن رسول الله صلى الله علیه وسلم على حاجه ثم جئت فقمت بین یدی رسول الله صلى الله علیه وسلم فقال انظر من على الباب فإذا علی حتى فعل ذلک ثلاثا فدخل یمشی وأنا خلفه فقال النبی صلى الله علیه وسلم من حبسک رحمک الله فقال هذا آخر ثلاث مرات یردنی أنس یزعم أنک على حاجه فقال رسول الله صلى الله علیه وسلم ما حملک على ما صنعت قلت یا رسول الله سمعت دعاءک فأحببت أن یکون من قومی فقال رسول الله صلى الله علیه وسلم إن الرجل قد یحب قومه إن الرجل قد یحب قومه قالها ثلاثا
الراوی: أنس بن مالک المحدث: الهیثمی – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحه أو الرقم: ۹/۱۲۹
خلاصه الدرجه: ‏‏ فیه إسماعیل بن سلمان وهو متروک (اسماعییل بن سلیمان متروک الحدیث).

 

۲۲٫ کان عند النبی صلى الله علیه وسلم طیر ، فقال : اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک یأکل معی هذا الطیر
الراوی: أنس بن مالک المحدث: الألبانی – المصدر: تخریج مشکاه المصابیح – الصفحه أو الرقم: ۵/۴۲۵
خلاصه الدرجه: ضعیف

۲۳٫ کان عند النبی صلى الله علیه وسلم طیر ، فقال : اللهم ! ائتنی بأحب خلقک إلیک ، یأکل معی هذا الطیر . فجاء علی فأکل معه
الراوی: أنس بن مالک المحدث: الألبانی – المصدر: ضعیف الترمذی – الصفحه أو الرقم: ۳۷۲۱
خلاصه الدرجه: ضعیف

۲۴٫ کان عند النبی – صلى الله علیه وسلم – طیر ، فقال : اللهم ! ائتنی بأحب خلقک إلیک ، یأکل معی هذا الطیر ، فجاء علی ، فأکل معه .
الراوی: أنس بن مالک المحدث: الألبانی – المصدر: تخریج مشکاه المصابیح – الصفحه أو الرقم: ۶۰۴۰
خلاصه الدرجه: ضعیف

۲۵٫ اللهم ائتنی بأحب خلقک إلیک ، یأکل معی من هذا الطیر ، فجاء أبو بکر فرده ، وجاء عمر فرده ، وجاء علی فأذن له
الراوی: أنس بن مالک المحدث: الألبانی – المصدر: السلسله الضعیفه – الصفحه أو الرقم: ۶۵۷۵
خلاصه الدرجه: منکر

الحمد الله اکثر طرق این روایت را برسی شد و اقوال محدثین اهل سنت هم در این باره آورده شد و مشخص شد که این روایت ضعیف است و جائز نیست که بدان استناد شود ولی کسانی که در اثبات عقیده خود از قرآن مانده اند ناچار باید به موضوعات استناد کنند وآن را برای پیروانشان زینت دهند.

                                                                                                                                               ولله الحمد

نویسنده: الهاشمی الحسنی

مقاله پیشنهادی

هنگام اختلاف با پدر چگونه با وی صحبت کنم؟

سوال: در اسلام هنگامی که سوء تفاهمی میان پدر و پسر رخ می‌دهد چگونه می‌توان …