پاسخ های ارسال شده در انجمن
-
نویسندهنوشته ها
-
الدر المنثور في تفسير المأثور، ج2، ص: 293 سيوطى جلال الدين
قوله تعالى إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ الآية
أخرج ابن جرير و ابن أبى حاتم عن عطية بن سعد قال نزلت في عبادة بن الصامت إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُواو أخرج الخطيب في المتفق عن ابن عباس قال تصدق علي بخاتمه و هو راكع فقال النبي صلى الله عليه و سلم للسائل من أعطاك هذا الخاتم قال ذاك الراكع فانزل الله إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ
و أخرج عبد الرزاق و عبد بن حميد و ابن جرير و أبو الشيخ و ابن مردويه عن ابن عباس في قوله إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ الآية قال نزلت في علي بن أبى طالب
و أخرج الطبراني في الأوسط و ابن مردويه عن عمار بن ياسر قال وقف بعلي سائل و هو راكع في صلاة تطوع فنزع خاتمه فأعطاه السائل فاتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فاعلمه ذلك فنزلت على النبي صلى الله عليه و سلم هذه الآية إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ هُمْ راكِعُونَ فقرأها رسول الله صلى الله عليه و سلم على أصحابه ثم قال من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه
و أخرج أبو الشيخ و ابن مردويه عن على بن أبى طالب قال نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه و سلم في بيته إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا إلى آخر الآية فخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم فدخل المسجد و جاء الناس يصلون بين راكع و ساجد و قائم يصلى فإذا سائل فقال يا سائل هل أعطاك أحد شيأ قال لا ذاك الراكع لعلي بن أبى طالب أعطاني خاتمه
و أخرج ابن أبى حاتم و ابو الشيخ و ابن عساكر عن سلمة بن كهيل قال تصدق علي بخاتمة و هو راكع فنزلت إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ الآية
و أخرج ابن جرير عن مجاهد في قوله إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ الآية نزلت في علي بن أبى طالب تصدق و هو راكع و أخرج ابن جرير عن السدى و عتبة بن حكيم مثله
و أخرج ابن مردويه من طريق الكلبي عن أبى صالح عن ابن عباس قال أتى عبد الله بن سلام و رهط معه من أهل الكتاب نبى الله صلى الله عليه و سلم عند الظهر فقالوا يا رسول الله ان بيوتنا قاصية لا نجد من يجالسنا و يخالطنا دون هذا المسجد و ان قومنا لما رأونا قد صدقنا الله و رسوله و تركنا دينهم أظهروا العداوة و اقسموا ان لا يخالطونا و لا يؤكلونا فشق ذلك علينا فبينا هم يشكون ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا نزلت هذه الآية على الدر المنثور في تفسير المأثور، ج2، ص: 294
رسول الله صلى الله عليه و سلم إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ هُمْ راكِعُونَ و نودي بالصلاة صلاة الظهر و خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال أعطاك أحد شيأ قال نعم قال من قال ذاك الرجل القائم قال على أى حال أعطاكه قال و هو راكع قال و ذاك علي بن أبى طالب فكبر رسول الله صلى الله عليه و سلم عند ذلك و هو يقول وَ مَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغالِبُونجامع البيان في تفسير القرآن، ج6، ص: 186 طبرى ابو جعفر محمد بن جرير
ثنا عتبة بن أبي حكيم في هذه الآية: إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا قال: علي بن أبي طالب حدثني الحارث، قال: ثنا عبد العزيز قال: ثنا غالب بن عبيد الله، قال: سمعت مجاهد أ يقول في قوله: إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ الآية، قال: نزلت في علي بن أبي طالب، تصدق و هو راكع القول في تأويل قوله تعالى:
وَ مَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغالِبُونبا عرض سلام
سوالی داشتم از برادران اهل سنت که در صورتی که تنها قرآن کافی است و روایات ، حتی روایات و تفاسیر بزرگان اهل تسنن از نظر شما بی ارزش و غیر قابل استناد است ،
معنا و مفهوم اولی الامر در این آیه کیان هستند ؟ آیه :”يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا أَطيعُوا اللَّهَ وَ أَطيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنازَعْتُمْ في شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَ الرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ ذلِكَ خَيْرٌ وَ أَحْسَنُ تَأْويلاً (59) نساء” اگر تنها اطاعت از خدا و رسول خدا و قرآن برای ما کافی است چرا در قرانی که خدا خود آنرا حفظ کرده بعد از اطاعت رسول خدا اولی الامر آمده ؟ مصداق اولی الامر کیانند ولطفا لطفا لطفا نظر شخصی خود را اعلام نکنید حرف همیشه با سند ارزشمند است .
جناب محترمی که می فرمایید :” این روایتهای مختلف در متن و سند هرگز ارزش مطالعه هم ندارد چه رسد به اینکه دین بر اساسش بنیان نهیم!” حاشا به شما، امیدوار بودم که با مطالعه بیشتر و دقیقتر نسبت به کتب خودتان کتب بزرگان اهل سنت در اینجا پاسخگو باشید . شاید بد نباشد هر زمان که وقت بود یک نگاهی به کتب مفسران و راویان و نویسندگان خود بیاندازید . برای شما که اینقدر راسخ هستید فرقی نخواهد داشت اگر کتبی همچون صحاح سته را ورق بزنید یا چیزی نخواهید یافت و همه حرف ها را گزافه خواهید یافت یا اینکه شاید مطالب جدبدی به چشمتان بخورد . من اگر باشم اتفاقا از کتب بزرگان دین خودم و البته از حق( و با تحقیق ) دفاع میکنم تا دین خودم را مستحکم گردانم . کسی که تازه حرف های شما را در مورد رد کتب نویسندگان جدا بزرگ خودتان بشنود قطعا با خود می گوید این چه دینی است که اهلش اینگونه در باره بزرگانش سخن می گویند ….
با تشکر -
نویسندهنوشته ها
و فيها [نزل أيضا] قوله سبحانه:إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ هُمْ راكِعُونَ «1»
قول ابن عباس فيه:216 أخبرنا أبو بكر الحارثي قال: أخبرنا أبو الشيخ، قال: حدثنا أحمد بن يحيى بن زهير التستري، و عبد الرحمن بن أحمد الزهري قالا: حدثنا أحمد بن منصور قال: حدثنا عبد الرزاق، عن عبد الوهاب بن مجاهد، عن أبيه عن ابن عباس [في قوله تعالى]: إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا قال: نزلت في علي بن أبي طالب ع «2»
أخبرنا السيد عقيل بن الحسين العلوي قال: أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن إبراهيم بن أحمد بن الفضل الطبري من لفظه بسجستان قال: أخبرنا أبو الحسين محمد بن عبد الله المزني قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن عبد الله قال: حدثنا الفهم بن سعيد بن الفهم بن سعيد بن «1» سليك بن عبد الله الغطفاني صاحب رسول الله ص قال: حدثنا عبد الرزاق بن همام عن معمر عن ابن طاوس «2» عن أبيه قال كنت جالسا مع ابن عباس إذ دخل عليه رجل فقال: أخبرني عن هذه الآية: إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ فقال: ابن عباس: أنزلت في علي بن أبي طالب.
218 أخبرنا الحسين بن محمد الثقفي قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن شيبة قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن منصور الكسائي قال:
حدثنا أبو عقيل محمد بن حاتم قال: حدثنا عبد الرزاق قال: حدثنا ابن مجاهد، عن أبيه عن ابن عباس في قوله: إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا قال: علي ع. و أخبرنا الحسين [بن محمد الثقفي] قال: حدثنا أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي الموصلي قال: حدثنا عصام بن غياث السمان البغدادي [قال:] حدثنا أحمد بن سيار المروزي قال: حدثنا عبد الرزاق به، [و] قال: نزلت في علي بن أبي طالب.
220 أخبرنا عقيل بن الحسين قال: أخبرنا علي بن الحسين قال:
حدثنا محمد بن عبيد الله قال: حدثنا أبو عمرو عثمان بن أحمد بن عبد الله الدقاق ببغداد ابن السماك قال: حدثنا عبد الله بن ثابت المقري قال: حدثني أبي عن الهذيل، عن مقاتل، عن الضحاك [عن] ابن عباس [به] و حدثني الحسن بن محمد بن عثمان الفسوي عن ابن عباس. شواهد التنزيل لقواعد التفضيل، ج1، ص: 212
قول محمد بن الحنفية فيه
224 أخبرنا أبو عبد الله النيسابوري السفياني قراءة قال: حدثنا ظفران بن الحسين «1» قال: حدثنا أبو الحسن علي بن عثمان، بن تارخ المعمري «2» قال: حدثنا يحيى بن عبدك القزويني قال: حدثنا حسان بن حسان قال: حدثنا موسى بن فطن الكوفي «3» عن الحكم بن عتيبة عن المنهال بن عمرو، عن محمد بن الحنفية أن سائلا سأل في مسجد رسول الله فلم يعطه [غير علي] أحد شيئا، فخرج رسول الله [ص] و قال: هل أعطاك أحد شيئا قال: لا إلا رجل مررت به و هو راكع فناولني خاتمه. فقال النبي ص: و تعرفه قال: لا. فنزلت هذه الآية: إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ هُمْ راكِعُونَ فكان علي بن أبي طالب.
جعفر بن سليمان، عن عطاء بن السائب [في قوله تعالى]: إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ الآية قال: نزلت في علي مر به «4» سائل و هو راكع فناوله خاتمه.