Home › انجمن ها › خلفای راشدین › شبهه روافض:عمر و زنده به گور کردن دخترش
این جستار شامل 7 پاسخ ، و دارای 3 کاربر است ، و آخرین بار توسط سیدنا عمر در 9 سال، 9 ماه پیش بروز شده است.
-
نویسندهنوشته ها
-
شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #1751
شبهه اول: حدثنا عَبْدَانُ بن أَحْمَدَ ثنا الْحُسَيْنُ بن مَهْدِيٍّ الأُبُلِّيُّ ثنا عبد الرَّزَّاقِ أنا إِسْرَائِيلُ ثنا سِمَاكُ بن حَرْبٍ قال سَمِعْتَ النُّعْمَانَ بن بَشِيرٍ يقول سمعت عُمَرَ بن الْخَطَّابِ يقول وَسُئِلَ عن قَوْلِهِ وإذا الموؤودة سئلت قال جاء قَيْسُ بن عَاصِمٍ إلى رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم قال إني وَأَدَتُ ثَمَانِيَ بناتٍ لي في الْجَاهِلِيَّةِ قال اعتق عن كل وَاحِدَةٍ منها رَقَبَةً قلت إني صَاحِبُ إِبِلٍ قال اهْدِ إن شِئْتَ عن كل وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ بَدَنَةً .(الطبراني، ابوالقاسم سليمان بن أحمد بن أيوب (متوفاى360هـ)، المعجم الكبير، ج 18 ص 337، تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي، ناشر: مكتبة الزهراء – الموصل، الطبعة: الثانية، 1404هـ – 1983م.)
هيثمى در باره سند اين روايت مىگويد:
رواه البزار والطبراني ورجال البزار رجال الصحيح غير حسين بن مهدي الأيلي وهو ثقة .
اين روايت را بزار و طبرانى نقل كردهاند، تمام راويان بزار راويان صحيح بخارى هستند؛ غير از حسين بن مهدى أيلى كه او نيز ثقه است.الهيثمي، ابوالحسن نور الدين علي بن أبي بكر (متوفاى 807 هـ)، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ج 7 ص 134 ، ناشر: دار الريان للتراث/ دار الكتاب العربي – القاهرة، بيروت – 1407 ه
شبهه دوم: نووى شافعى در كتاب المجموع مى نويسد
وَرُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي وَأَدْتُ فِي الْجَاهِلِيَّة
فَقَالَ : أَعْتِقْ عَنْ كُلِّ مَوْؤُودٍ رَقَبَةً .والموؤودةُ البنتُ المقتولةِ عندما تَوَلَّدَ ، كان أهلُ الجاهليةِ يفعلونَ ذلك مخافةَ العارِ والفقرِ.النووي الشافعي، محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف بن مر بن جمعة بن حزام (متوفاى676 هـ)، المجموع، ج 19 ، ص 187 ، ناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، التكملة الثانية.از عمر بن خطاب روايت شده است كه گفت: اى رسول خدا ! من در دوران جاهليت دخترانم را زنده به گور كردهام (چه كار كنم؟) . آن حضرت فرمود: براى هر دخترى كه زنده به گور كردهاي، يك بنده آزاد كن .مؤوده به دخترى مىگويند كه در زمان تولد كشته شده است. مردم دوران جاهليت، اين كار را به خاطر ترس از ننگ و فقر مىكشتند.
شبهه سوم: ماوردى بصرى شافعى نيز در كتاب الحاوى الكبير مى نويسد:
وَرُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي وَأَدْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ. فَقَالَ : أَعْتِقْ عَنْ كُلِّ مَوْؤُودٍ رَقَبَةً .وَذَلِكَ أَنَّ الْعَرَبَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانَتْ تَحْفِرُ تَحْتَ الْحَامِلِ إِذَا ضَرَبَهَا الطَّلْقُ حُفَيْرَةً يَسْقُطُ فِيهَا وَلَدُهَا إِذَا وَضَعَتْهُ ، فَإِنْ كَانَ ذَكَرًا أَخْرَجُوهُ مِنْهَا ، وَإِنْ كَانَ أُنْثَى تُرِكَتْ فِي حُفْرَتِهَا ، وَطُمَّ التُّرَابُ عَلَيْهَا حَتَّى تَمُوتَ ، وَهَذَا قَتْلُ عَمْدٍ ، وَقَدْ أُوجِبَتْ فِيهِ الْكَفَّارَةُ. الماوردي البصري الشافعي، أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب
(متوفاى450هـ)، الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني، ج 13 ص 67 ، تحقيق الشيخ علي محمد معوض – الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1419 هـ -1999م.
از عمر بن خطاب نقل شده است كه گفت: اى رسول خدا ! من در جاهليت دخترانم را زنده به گور كردم (چه كار كنم؟) آن حضرت فرمود: براى هر دخترى كه زنده به گور كردي، يك بنده آزاد كن .
و اين به آن دليل است كه عربها در جاهليت، در زير پاى زن حامله، گودالى مىكندند، وقتى وضع حمل مىكرد، بچهاش در داخل آن گودال مىافتاد، پس از آن اگر پسر بود، او را بيرون مىآوردند؛ و اگر دختر بود، در همان گودال رهايش مىكردند و خاك بر او مىريختند تا بميرد. اين كار ، قتل عمد به حساب مىآيد و سبب وجوب كفاره مىشود.شبهه چهارم: محمد امين شنقيطى متوفاي1393هـ در أضواء البيان و تميمى حنبلى متوفاي1225هـ در الفواكه العذاب نوشته اند:
وقد جاءَ عن عمرَ رضي الله عنه قولُه : أمرانِ في الجاهليةِ . أحدُهما : يُبْكِيْنِي والآخرُ يُضْحِكُنِي .
أما الذي يبكيني : فقد ذَهبتُ بابنةٍ لي لِوَأْدِها ، فكنتُ أحفَرُ لها الحفرةَ وتَنْفُضُ الترابَ عن لِحْيَتِي وهي لا تدري ماذا أريدُ لها ، فإذا تَذَكّرتُ ذلك بَكَيْتُ .والأخرى : كنت أصْنَعُ إلهًا من التمرِ أضَعُهُ عند رأسي يَحْرُسُنِي لَيلاً ، فإذا أصْبَحْتُ مُعَافًى أكلتُه ، فإذا تَذَكرت ذلك ضَحِكْتُ من نَفْسِي .الجكني الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد بن المختار (متوفاى 1393هـ.)، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، ج 8 ص 439، تحقيق: مكتب البحوث والدراسات، ناشر: دار الفكر للطباعة والنشر. – بيروت. – 1415هـ – 1995م.التميمي الحنبلي،
حمد بن ناصر بن عثمان آل معمر (متوفاى 1225هـ)، الفواكه العذاب في الرد علي من لم يحكم السنة والكتاب، ج 9 ص 80 ،
طبق برنامه الجامع الكبير.
اين سخن از عمر نقل شده است كه : دو خاطره از دوران جاهليت دارم كه يكى از آنها مرا گريه و ديگرى به خنده مىآورد
اما آن خاطرهاى كه مرا به گريه درمىآورد اين است كه : من رفتم تا دختر خودم را زنده به گور كنم؛ من براى او گودال مىكندم؛ ولى او خاكها را از ريشم مىزدود؛ در حالى كه نمىدانست من چه قصدى براى او دارم. وقتى اين خاطره را به ياد مىآوردم، گريه مىكنم.
اما ديگري: من خداى از خرما مىساختم، شبها آن را بالاى سر خود مىگذاشتم تا از من محافظت كند؛ وقتى صبح مىشد و گرسنه مىشدم، آن را مىخوردم . وقتى اين خاطره را به ياد مىآورم، به خودم مىخندم
_______________________________________________________________________
پاسخ به شبهاتشبهه اول ودوم و سوم یکی هستند اما بررسی این روایات
این روایت به طرق مختلفی نقل شده است: ((عن عمرَ قال : جاء ابنُ عاصمٍ التميميُّ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : إني وأدتُ في الجاهليةِ ثمانِ بناتٍ ، فقال : أعتِقْ عن كلِّ واحدةٍ منهنَّ نَسَمَةً قال : يا رسولَ اللهِ ! إني صاحبُ إبلٍ ، قال : فانحَرْ عن كلِّ واحدةٍ منهنَّ بَدَنَةً))
((جاءَ قيسُ بنُ عاصمٍ التَّميميِّ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : إني وأدتُ في الجاهليةِ ثمانِ بناتٍ ، فقال : أعتقْ عن كلِّ واحدةٍ منهنَّ نَسَمَةً))
((أنَّ قيسَ بنَ عاصِمٍ قال للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إنِّي وَأَدتُّ في الجاهلِيَّةِ اثْنَتَيْ عشَرَةَ بِنتًا أوْ ثلاثةَ عشرَ فقال له النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أَعْتِقْ عن كُلِّ واحدةٍ منهنَّ نَسَمَةً))
((في قولِ اللهِ تبارَك وتعالَى : {وَإِذَا الْمَوْؤُدَةُ سُئِلَتْ} قال : جاءَ قيسُ بنُ عاصمٍ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فقال : يا رسولَ اللهِ ! إني وَأَدْتُ بناتٍ لي في الجاهليةِ ، فقال : أَعْتِقْ عن كلِّ واحدةٍ منهنَّ رقبةً ، قال : يا رسولَ اللهِ ! إني صاحبُ إبلٍ ، قال : فانحَرْ عن كلِّ واحدةٍ منهنَّ بَدَنَةً))
((جاءَ قيسُ بنُ عاصمٍ إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ إنِّي وأدتُ بناتٍ لي في الجاهليَّةِ فقالَ أعتِق عن كلِّ واحدةٍ منْهنَّ رقبةً قالَ يا رسولَ اللَّهِ إنِّي صاحبُ إبلٍ قالَ فانحَر عن كلِّ واحدةٍ منْهنَّ بدَنةً))
((عنِ عمرَ بنِ الخطابِ وسُئِلَ عن قولِهِ وَإِذَا المَوْءُودَةُ سُئِلَتْ قال جاء قيسُ بنُ عاصمٍ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال يا رسولَ اللهِ إني قَدْ وَأَدتُّ بناتٍ لي في الجاهليةِ فقال أَعْتِقْ عن كُلِّ واحدةٍ منهنَّ رقبةً فقلْتُ يا رسولَ اللهِ إني صاحِبُ إبِلٍ قال فانْحَرْ عن كُلِّ واحدةٍ منهنَّ بدَنَةً))
یعنی عمر گفت آمد قیس بن عاصم تمیمی به نزد رسول الله صلی الله علیه و سلم پس گفت(قیس)
:در زمان جاهلیت من هشت دختر خود را زنده به گور کردم پس رسول الله فرمود:برای هر کدام از آن ها یک بنده آزاد کن گفت(قیس):من صاحب شتر هستم رسول الله فرمودند:برای هر یک از آن ها یک شتر بده.
شیعه طوری حدیث را به ذهن مخاطب القا می کند که انگار خود سیدنا عمر این کار را کرده اند در حالی که راوی سیدنا عمر است و در یک جای دیگر راوی ((خليفة بن حصين و خود قیس هستند)) و گفتگو بین قیس بنی عاصم و رسول الله است منابعی هم که داده اند صحت این گفته را اثبات می کندالمعجم الكبير، ج 18 ص 337
اما این روایت در این دو کتاب فقط این قسمت را گفته است: ((إني وأدتُ في الجاهليةِ))
فقط همین قسمت پس چطور شما این قسمت((ثمانِ بناتٍ )) را به آن اضافه کردید در حالی که اصلا در این دو کتاب نیامده است شاید از ادامه روایت به این نتیجه رسیده اید؟؟
اما این حدیث طوری که من بررسی کردم:
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البيهقي – المصدر: السنن الكبرى للبيهقي – الصفحة أو الرقم: 8/116
خلاصة حكم المحدث: له شاهد من وجه آخرالراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن الملقن – المصدر: البدر المنير – الصفحة أو الرقم: 8/505
خلاصة حكم المحدث: له شاهد
الراوي: خليفة بن حصين المحدث: الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 7/137
خلاصة حكم المحدث: فيه يحيى بن عبد الحميد الحماني وهو ضعيفالراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البزار – المصدر: البحر الزخار – الصفحة أو الرقم: 1/355
خلاصة حكم المحدث: لم يسنده أحد إلا عبد الرزاق عن إسرائيل، وقد خولف عبد الرزاق في إسناده عن إسرائيل
آیا تمام راویان بزار صحیح هستند خودشان که نفرموده اند خود بزار می فرماید حدیث صحیح نیست در پایان این تاپیک هم ابن کثیر این گفته را ثابت می کند ولی رافضه لا یشعرون
الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: ابن حزم – المصدر: المحلى – الصفحة أو الرقم: 10/515
خلاصة حكم المحدث: لا يصحالراوي: قيس بن عاصم المحدث: الذهبي – المصدر: المهذب – الصفحة أو الرقم: 6/3207
خلاصة حكم المحدث: فيه قيس لينعلامه آلبانی و امام هیثمی در جای دیگری این حدیث را صحیح خوانده است.و راوی حدیث سیدنا عمر است
وصححه الألباني في ” السلسلة الصحيحة ” رقم/3298اصلا این احادیث صحیح آیا اصلا مگر سیدنا عمر هشت دختر داشتند تا زنده بگورشان کند؟؟
روافض طوری بعد از روایت ادعا می کنند که قیس گفت من هشت دختر دارم و آن ها را زنده بگور کرده ام و عمر گفت من صاحب شتر هستم و رسول الله به او گفت(عمر)به ازای هر کدام از دخترانت که در حدیث آمده هشت دختر یک شتر بده من یک سوال از شیعه دارم . آن این است که بیاید و هشت دختر سیدنا عمر را برای من ثابت کنند
اما سوال حضرت عمر چند دختر داشتند جواب این است که در البدایة و النهایة آمده که سیدنا عمر چهار دختر داشتند رقیه و زینب حفصه و فاطمه
اینطور که من بررسی کردم بزرگترین دختر سیدنا عمر سیدة حفصه بودند
حال بیاییم و تعداد همسران و تاریخ ازدواج سیدنا عمر را بررسی کنیمازدواج اول: قريبة الصغرى بنت أبي أمية بن المغيرة بن مخزوم
((وبلغنا أنه لما أنزل الله تعالى أن يردوا الى المشركين ما أنفقوا على من هاجر من أزواجهم، وحكم على المسلمين أن لا يمسكوا بعصم الكوافر : أن عمر طلّق امْرأتين قَرِيبة بنت أبي أمية ، وابنة جَرول الخُزَاعي ، فتزوج قريبة معاوية ، وتزوج الأخرى أبو جهم))
كتاب الشروط – باب الشروط في الجهاد ، ” صحیح بخاری2733 ”
سیدنا عمر از ایشان هیچ فرزندی نداشتندازدواج دوم: أم كلثوم بنت جرول الخزاعية
از ایشان دارای دو فرزند پسر شدند قال ابن حجر :- ( زيد بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي ، شقيق عبيد الله بن عمر المصغر ، أمهما أم كلثوم بنت جرول ، كانت تحت عمر، ففرق بينهما الإسلام لما نزلت ) ولا تُمَسِّكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ ) …. ) الإصابة : ص 575 – ترجمة رقم ” 2959 ”ازدواج سوم: زينب بنت مظعون ( رضي الله عنها)
فرزندان: ولدت له حفصة أم المؤمنين وعبد الرحمن الأكبر وعبد الله الأكبر رضي الله عنهم جميعا
منبع سه ازدواج اول:فصل الخطاب في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، شخصيته وعصره، د.علي محمد محمد الصلابي ص 19ازدواج های سیدنا عمر بعد از اسلام آوردن ایشان
ازدواج چهارم: جميلة بنت ثابت بن أبي الأقلح الأنصارية
تاریخ ازدواج هفت سال پس از هجرت 3277 الاستیعاب جلد چهار
فرزندان: قال ابن حبان :- ( ثم تزوج عمر بن الخطاب جميلة بنت ثابت بن أبى الأقلح … فولد له منها عاصم بن عمر فطلقها عمر فتزوج بها بعده زيد بن حارثة فولد له عبد الرحمن بن زيد فهو أخو عاصم ابن عمر) الثقات : 1 / 285 . وانظر الإستيعاب لابن عبد البر : ترجمة رقم “3277
فرزندان: ( عن يحيى بن سعيد أنه قال : سمعت القاسم بن محمد يقول : كانت عند عمر ابن الخطاب امرأة من الأنصار ، فولدت له عاصم بن عمر ، ثم إنه فارقها، فجاء عمر قُبَاءً ، فوجد ابنه عاصما يلعب بفناء المسجد ، فأخذ بعضده فوضعه بين يديه على الدابة ، فأدركته جدة الغلام ، فنازعته إِيّاه حتى أتيا أبا بكر الصديق ، فقال عمر: ابني. وقالت المرأة : ابني . فقال أبو بكر : خَلِّ بينها وبينه . قال : فما راجعه عمر الكلام ) موطأ مالك – كتاب الوصية – باب ما جاء في المؤنث من الرجال ومن أحق بالولد ، ” 3276 ”ازدواج پنجم: عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل بن عدي رضي الله عنها
تاریخ ازدواج: قال الطبري :- ( … هذا كله سنة اثنتي عشرة ، وفيها تزوج عمر رحمه الله عاتكة بنت زيد ) تاريخ الطبري : 3 / 385
قال ابن كثير تحت عنوان ” سنة اثنتي عشرة من الهجرة النبوية ” :- ( … فصل فيما كان من الحوادث في هذه السنة … وفيها تزوج عمر بن الخطاب عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل ، وهي ابنة عمه ، وكان لها محبا وبها معجبا … ) البداية والنهاية : 3 / 371 – 372 – الجزء السادس .
قال ابن الجوزي :- ( ذكر صفة عمر رضي الله عنه … ذكر أولاده : كان له من الولد … وعياض أمه عاتكة بنت زيد ) صفة الصفوة : 1 / 275ازدواج ششم: أم حكيم بنت الحارث بن هشام بن مخزوم
تاریخ ازدواج و فرزندان : قال ابن الأثير عن حديثه عن عمر : ( وتزوج أم حكيم بنت الحارث بن هشام المخزومي في الإسلام فولدت له فاطمة … ) الكامل في التاريخ : ص 363 – سنة ثلاث وعشرين – ذكر أسماء ولده ونسائه .
فاطمه با پسر عمه اش عبدالرحمن بن زید بن خطاب ازدواج کرد و فرزندی بنام عبدالله بدنیا آوردند
(ان حفصه ارسلت بعاصم بن عبدالله بن سعد الی اختها فاطمه بنت عمر ترضعه عشر رضعات لیدخل علیها و هو صغیر یرضع ففعلت فکان یدخل علیها) موطا مالک کتاب الرضاع باب رضاعة صغیرازدواج هفتم: أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب
قال الذهبي :- ( أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمية شقيقة الحسن والحسين ، ولدت في حدود سنة ست من الهجرة ، ورأت النبي صلى الله عليه وسلم ولم ترو عنه شيئا … ) سير أعلام النبلاء : 3 / 500 .
تاریخ ازدواج :- تزوجها عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وهي صغيرة السن ، وذلك في السنة السابعة عشرة للهجرة ام الکلثوم بنت سیدنا علی الاصابة فی التمیز الصحابة 12375 جلد 14
فرزندان: قال ابن سعد : ( أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب … تزوجها عمر ابن الخطاب وهي جارية لم تبلغ ، فلم تزل عنده إلى أن قتل ، وولدت له زيد بن عمر ، ورقية بنت عمر … ) الطبقات الكبرى : 8 / 338 – ترجمة رقم ” 4634
قال ابن حجر : ( … وقال الزبير : ولدت لعمر ابنيه زيدا ورقية ، وماتت أم كلثوم وولدها في يوم واحد … ) الإصابة : ص 1833 – ترجمة رقم ” 12901 ” – كنى النساء .ازدواج هشتم: سعيدة بنت رافع الأنصارية
قال أبو عبد الله المصعب الزبيري عند حديثه عن أولاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه :- ( وعبد الله الأصغر وأمه سعيدة بنت رافع … من بني عمرو بن عوف ) نسب قريش : ص 350 .
وراجع كتاب ( المواهب اللطيفة في الأنساب الشريفة ) لعلي بن محمد بن علي بن راشد المطروشي : ص 79 فقد عدّها من زوجاتهازدواج نهم: سبيعة بنت الحارث رضي الله عنها
قال ابن حجر العسقلاني :- ( … قال ابن فتحون : فابن عمر إنما يروي عن سبيعة امرأة أبيه … ) الإصابة : ص 1702 – 1703 – ترجمة رقم ” 11949ازدواج دهم: أمّ هنيدة
قال ابن حجر العسقلاني :- ( هنيدة بن خالد الخزاعي . قال ابن حبان وأبو عمر : له صحبة . وقال ابن منده : عداده في صحابة الكوفة . قال : وقال أبو اسحاق : كانت أمه تحت عمر بن الخطاب … ) الإصابة : ص 1368 – ترجمة رقم ” 9350 ” .
* قال الإمام البخاري :- ( هنيدة بن خالد الخزاعي ، ويقال : النخعي . قال أبو اسحاق الهمداني : وكانت أمّ هنيدة تحت عمر بن الخطاب … ) كتاب التاريخ الكبير : 8 / 130 – رقم ” 12228 / 2890ازدواج یازدهم: لهية
اختلافاتی بین علما درباره ازدواج سیدنا عمر با لهیة وجود دارد
قال الطبري :- ( ذكر أسماء ولده ونسائه … وتزوّج لهية امرأة من اليمن فولدت له عبد الرحمن ، قال المدائني : ولدت له عبد الرحمن الأصغر ، قال : ويقال كانت أمّ ولد . قال الواقدي : لهية هذه أم ولد … ) تاريخ الطبري : سنة 23 من الهجرة – ذكر أسماء ولده ونساءه – 4/199قال ابن كثير : ( … وكانت له أمتان له منهما أولاد وهما فكيهة ولهية ، وقد اختلف في لهية هذه ، فقال بعضهم كانت أم ولد ، وقال بعضهم كان أصلها من اليمن وتزوجها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فالله أعلم ) البداية والنهاية : 4 / 139 – الجزء السابع – سنة 23 – ذكر أزواجه وأبناءه وبناته – ومثله قال ابن الأثير في كتابه ” الكامل في التاريخ ” – سنة 23 – ذكر أسماء ولده ونساءه .
وعليه لا نستطيع أن نجزم ما إذا كانت لهية زوجة أَمْ أُمّ ولد ، والله تعالى أعلم بالصواب
فرزندان عائشه و عبدالرحمنو ام ولد فرزندان زینب و عبدالرحمن
[11262] زينب بنت عمر بن الخطاب القرشية
((قال الزبير بن بكار في كتاب النسب أمها فكيهة أم ولد وهي أخت عبد الرحمن بن عمر الأصغر والد المختار)) الاصابة فی التمیز الصحابة
همانطور که در البدایة والنهایة دیدیم تعداد فرزندان دختر سیدنا عمر را چهار نفر ذکر کرده است.
اما بزرگترین دختر سیدنا عمر ام المومنین حفصه است
وُلِدَتْ حفصة وقريش تبني البيت قبل مبعث النبي بخمس سنين، وحفصة -رضي الله عنها- أكبر أولاد عمر بن الخطاب فقد ورد أن حفصة أسنُّ من عبد الله بن عمر، وكان مولدها قبل الهجرة بثمانية عشر عامًا
المباركفوري: الرحيق المختوم ص70-71، ومسانيد أمهات المؤمنين ص103
اما جواب روایتی که در سایت رافضی آمده است: ولم أجد من روى ذلك عن عمر فيما اطلعت عليه من المصادر ولكني وجدت الأستاذ محمود العقاد أشار اليها في كتابه “عبقرية عمر” فقال : وخلاصتها : أنه رضي الله عنه كان جالسا مع بعض أصحابه إذ ضحك قليلا ثم بكى فسأله من حضر ؟ فقال: كنا في الجاهلية نصنع صنما من العجوة فنعبده ثم نأكله وهذا سبب ضحكي أما بكائي فلأنه كانت لي ابنة فأردت وأدها فأخذتها معي وحفرت لها حفرة فصارت تنفض التراب عن لحيتي فدفنتها حية ……وقد شكك العقاد في صحة هذه القصة لأن الوأد لم يكن عادة شائعة بين العرب وكذلك لم يشتهر في بني عدي ولا أسرة الخطاب التي عاشت منها فاطمة أخت عمر وحفصة أكبر بناته وهي التي كنى أبا حفص باسمها ، وقد ولدت حفصة قبل البعثة بخمس سنوات فلم يئدها فلماذا وأد الصغرى المزعومة .. ! لماذا انقطعت أخبارها فلم يذكرها احد من إخوانها وأخواتها ولا أحد من عمومتها وخالاتها (عبقرية عمر صفحة 221 – 222)
دراسة نقدية : 1/111-112
جواب امام ابن کثیر شافعی دمشقی به تمام شبهات بالا
« تِلْکَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا کَسَبَتْ وَلَکُم مَّا کَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا کَانُوا یَعْمَلُونَ»(بقره 134)
یعنی: آنها امتی بودند که درگذشتند. اعمال آنان، مربوط به خودشان بود و اعمال شما نیز مربوط به خود شماست؛ و شما هیچگاه مسئول اعمال آنها نخواهید بود.شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #11471.شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #11472.شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #11473با سلام و عرض ارادت خدمت شما برادر گرامی .واقعا که برای اعتلای اسلام زحمت می کشید و خداوند به شما اجر و پاداش عنایت فرماید .
و امیدوارم که ان شا الله همیشه در این سایت حضور داشته باشید .
و مطالب ارزنده شما باعث فهم بیشتر از موضوعات تاریخی می باشد .
و این مطلب ارزنده شما (حال حرف شیعه را باور کنیم یا حرف الله را که می فرمایند آن ها که ایمان آوردند بدی هایشان یعنی قبل از اسلام را به خوبی تبدیل می کنم؟؟) بهترین دلیل و مدرک قرانی می باشد .
« إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِکَ یُبَدِّلُ اللَّهُ سَیِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَکَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِیمًا » (فرقان 70) یعنی: مگر کسانی که توبه کنند و ایمان آورند و عمل صالح انجام دهند، که خداوند گناهان آنان را به حسنات مبدّل میکند؛ و خداوند همواره آمرزنده و مهربان بوده است.
و همچنین آیه 100 سوره توبه که دشمنان اسلام را واقعا زمین گیر کرده است و تمام عقیده آنها را باطل کرده است .
و همچنین این مطلب شما (« تِلْکَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا کَسَبَتْ وَلَکُم مَّا کَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا کَانُوا یَعْمَلُونَ»(بقره 134) یعنی: آنها امتی بودند که درگذشتند. اعمال آنان، مربوط به خودشان بود و اعمال شما نیز مربوط به خود شماست؛ و شما هیچگاه مسئول اعمال آنها نخواهید بود.)
شنبه، ۱۷ آبان ۱۳۹۳ در ۲:۵۰ ب.ظ #11475نظرات شما جناب عبدالله باعث دلگرمی من است
من کاری نکردم کار بزرگ را شما می کنید که جبهه اهل سنت را خالی نمی گذارید اجرکم عند اللهچهارشنبه، ۲۰ اسفند ۱۳۹۳ در ۱۱:۳۴ ق.ظ #24462[url=http://postimg.org/image/tgq25s0lt/][img]http://s8.postimg.org/tgq25s0lt/image.jpg[/img][/url]
شنبه، ۲۳ اسفند ۱۳۹۳ در ۷:۲۷ ب.ظ #24516بسم الله الرحمن الرحیم. مقاله رویت شد وزیبا وبا ادله منطقی بود .جزاکم الله خیرا
شنبه، ۲۳ اسفند ۱۳۹۳ در ۹:۰۸ ب.ظ #24517[IMG]http://s8.postimg.org/62i2tuiol/image.jpg[/IMG]
-
نویسندهنوشته ها
شما برای پاسخ به این جستار باید وارد تارنما شوید.