در فضل حضرت معاویه همین بس که؛
والصريح صحيح النسب في ذوي الحسب . واللصيق من ينتمي اليهم وهو أجنبي عنهم
: إلى مسافر بن أبي عمرو ، وإلى عمارة بن الوليد وإلى العباس بن عبد المطلب وإلى الصباح مغن أسود كان لعمارة
ربیع الابرار زمخشری ج 4 ص 276
اسد الاحلاف را هم اضافه کنید.5=1+4
أشرت لكاع وكان عادتها * لؤما إذا أشرت مع الكفر
لعن الاله وزوجها معها * هند الهنود عظيمة البظر
أخرجت مرقصة إلى أحد * في القوم مقتبة على بكر
بكر ثفال لا حراك به * لا عن معاتبة ولا زجر
وعصاك إستك تتقين بها * دقى العجاية هند بالفهر
قرحت عجيزتها ومشرحها * من دأبها نصا على القتر
ظلت تداويها زميلتها * بالماء تنضحه وبالسدر
أخرجت ثائرة مبادرة * بأبيك وابنك يوم ذي بدر
وبعمك المستوه في ودع * وأخيك منعفرين في الحفر
ونسيت فاحشة أتيت بها * يا هند ويحك سبة الدهر
فرجعت صاغرة بلا ترة * منا ظفرت بها ولا نصر
وأما تعييرك لي بسمية فإن كنت أبن سمية
شرح ابن ابی الحدید ج 19 ص 183
وكانت هند تذكر في مكة بفجور وعهر
شرح ابن ابی الحدید ج 1 ص 336
أنّ مسافر بن أبي عمرو بن أميّة كان من فتيان قريش جمالا وشعرا وسخاء . قالوا : فعشق هندا بنت عتبة بن ربيعة وعشقته ، فأتّهم بها وحملت منه . قال بعض الرواة : فقال معروف بن خرّبوذ : فلما بان حملها أو كاد قالت له : اخرج ، فخرج حتى أتى الحيرة ، فأتى عمرو بن هند فكان ينادمه . وأقبل أبو سفيان بن حرب إلى الحيرة في بعض ما كان يأتيها ، فلقي مسافرا ، فسأله عن حال قريش والناس ، فأخبره وقال له فيما يقول : وتزوّجت هندا بنت عتبة.
الاغانی ج 9 ص 37.
857 – كان بين يزيد بن معاوية وبين إسحاق بن طلحة بن عبيد اللَّه كلام بين يدي معاوية ، فقال يزيد : يا إسحاق إنّ خيرا لك أن يدخل بنو حرب كلَّهم الجنّة ، فقال إسحاق : وأنت واللَّه خير لك أن يدخل بنو العباس كلَّهم الجنّة ،
فانكسر يزيد ولم يدر ما عناه . فلما قام إسحاق قال معاوية : أتدري ما عناه إسحاق ؟ قال يزيد : لا ، قال : فكيف تشاتم رجلا قبل أن تعلم ما يقال لك وفيك ؟ عنى ما زعم الناس بأنّ العباس أبي أنا . وكانت هند اتّهمت به .
وذلك لمّا جاءت إلى النبيّ صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم تبايعه ، فتلا عليها الآية ، فبلغ قوله : * ( ولا يَزْنِينَ ) * ( الممتحنة : 12 ) . قالت : وهل تزني الحرّة ؟ ! فنظر النبيّ صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم رضي اللَّه عنه .
التذكرة الحمدونية ابن حمدون ج8ص311
قال رسول الله صلى الله عليه وآله ولد الزنا شر الثلاثة
مستدرک ج 2 ص 214
لذا شر این طرف اینجا بیرون زده؛
قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : إذا رأيتم معاوية بن أبي سفيان يخطب على المنبر فاضربوا عنقه
انساب الاشراف ج 5 ص130
.
در فضل حضرت معاویه همین بس که؛
والصريح صحيح النسب في ذوي الحسب . واللصيق من ينتمي اليهم وهو أجنبي عنهم
: إلى مسافر بن أبي عمرو ، وإلى عمارة بن الوليد وإلى العباس بن عبد المطلب وإلى الصباح مغن أسود كان لعمارة
ربیع الابرار زمخشری ج 4 ص 276
اسد الاحلاف را هم اضافه کنید.5=1+4
أشرت لكاع وكان عادتها * لؤما إذا أشرت مع الكفر
لعن الاله وزوجها معها * هند الهنود عظيمة البظر
أخرجت مرقصة إلى أحد * في القوم مقتبة على بكر
بكر ثفال لا حراك به * لا عن معاتبة ولا زجر
وعصاك إستك تتقين بها * دقى العجاية هند بالفهر
قرحت عجيزتها ومشرحها * من دأبها نصا على القتر
ظلت تداويها زميلتها * بالماء تنضحه وبالسدر
أخرجت ثائرة مبادرة * بأبيك وابنك يوم ذي بدر
وبعمك المستوه في ودع * وأخيك منعفرين في الحفر
ونسيت فاحشة أتيت بها * يا هند ويحك سبة الدهر
فرجعت صاغرة بلا ترة * منا ظفرت بها ولا نصر
وأما تعييرك لي بسمية فإن كنت أبن سمية
شرح ابن ابی الحدید ج 19 ص 183
وكانت هند تذكر في مكة بفجور وعهر
شرح ابن ابی الحدید ج 1 ص 336
أنّ مسافر بن أبي عمرو بن أميّة كان من فتيان قريش جمالا وشعرا وسخاء . قالوا : فعشق هندا بنت عتبة بن ربيعة وعشقته ، فأتّهم بها وحملت منه . قال بعض الرواة : فقال معروف بن خرّبوذ : فلما بان حملها أو كاد قالت له : اخرج ، فخرج حتى أتى الحيرة ، فأتى عمرو بن هند فكان ينادمه . وأقبل أبو سفيان بن حرب إلى الحيرة في بعض ما كان يأتيها ، فلقي مسافرا ، فسأله عن حال قريش والناس ، فأخبره وقال له فيما يقول : وتزوّجت هندا بنت عتبة.
الاغانی ج 9 ص 37.
857 – كان بين يزيد بن معاوية وبين إسحاق بن طلحة بن عبيد اللَّه كلام بين يدي معاوية ، فقال يزيد : يا إسحاق إنّ خيرا لك أن يدخل بنو حرب كلَّهم الجنّة ، فقال إسحاق : وأنت واللَّه خير لك أن يدخل بنو العباس كلَّهم الجنّة ،
فانكسر يزيد ولم يدر ما عناه . فلما قام إسحاق قال معاوية : أتدري ما عناه إسحاق ؟ قال يزيد : لا ، قال : فكيف تشاتم رجلا قبل أن تعلم ما يقال لك وفيك ؟ عنى ما زعم الناس بأنّ العباس أبي أنا . وكانت هند اتّهمت به .
وذلك لمّا جاءت إلى النبيّ صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم تبايعه ، فتلا عليها الآية ، فبلغ قوله : * ( ولا يَزْنِينَ ) * ( الممتحنة : 12 ) . قالت : وهل تزني الحرّة ؟ ! فنظر النبيّ صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم رضي اللَّه عنه .
التذكرة الحمدونية ابن حمدون ج8ص311
قال رسول الله صلى الله عليه وآله ولد الزنا شر الثلاثة
مستدرک ج 2 ص 214
لذا شر این طرف اینجا بیرون زده؛
قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : إذا رأيتم معاوية بن أبي سفيان يخطب على المنبر فاضربوا عنقه
انساب الاشراف ج 5 ص130
.